حمزة بن احمد بن مخلد ابو الحسين القطان وقيل العطار


تفسير

رقم الحديث : 2705

أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أخبرنا أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : أخبرنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفٍ النَّسَفِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ حَدِيثِ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحُلْوَانِيِّ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ " ، فَقَالَ : حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، هُوَ الْمُقْرِئُ ، كَانَ يَتِيمًا فِي حِجْرِ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، أَحَادِيثُهُ كُلُّهَا مَنَاكِيرُ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَارِبٍ : الثَّوْرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متهم بالوضع

حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحُلْوَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبَا عَلِيٍّ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفٍ النَّسَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.