خالد بن حيان ابو يزيد الخراز الرقي


تفسير

رقم الحديث : 2779

أخبرنا أخبرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ ، قَالَ : أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفٍ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، قَالَ : أخبرنا خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ الْخَرَّازُ ، كَانَ يَكُونُ بِالرَّقَّةِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي " الرَّجُلِ يَسْتَفِيدُ الْمَالَ ، فَقَالَ : يُزَكِّيهِ حِينَ يَسْتَفِيدُهُ " ، قَالَ : وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : " لَيْسَ عَلَيْهِ زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ " ، قَالَ مَيْمُونٌ : مَا اخْتَلَفَ ابْنُ عُمَرَ وَابْنُ عَبَّاسٍ فِي شَيْءٍ إِلا أَخَذَ ابْنُ عُمَرَ بِأَوْثَقِهِمَا إِلا فِي هَذَا . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ قَدِمَ عَلَيْنَا ، لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ ، كَانَ يَرْوِي عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ غَرَائِبَ ، كَتَبْنَا عَنْهُ غَرَائِبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ الْخَرَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ

ثقة

ابْنُ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفٍ الدَّقَّاقُ

ثقة

ابْنُ عُمَرَ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.