خلف بن محمد بن عيسى ابو الحسين الواسطي الملقب بكردوس


تفسير

رقم الحديث : 2805

أَخْبَرَنَا بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ . وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الرَّازِيِّ صَاحِبُ الْحُسَيْنِ بْنِ فَهْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَهْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ سُلَيْمَ بْنَ عِيسَى لأَقْرَأَ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَكَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ قَوْمٌ فَأَظُنُّهُمْ سبقوني ، فَلَمَّا جَلَسْتُ قَالَ لِي : مَنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : خَلَفٌ ، فَقَالَ لِي : بَلَغَنِي أَنَّكَ تُ رِيدُ التَّرَفُّعَ فِي الْقِرَاءَةِ ، فَلَسْتُ آخُذُ عَلَيْكَ شَيْئًا ، قَالَ : فَكُنْتُ أَحْضُرُ الْمَجْلِسَ أَسْمَعُ وَلا يَأْخُذُ عَلَيَّ شَيْئًا ، قَالَ : فَبَكَرْتُ يَوْمًا فِي الْغَلَسِ وَخَرَجَ ، فَقَالَ : مَنْ هَهُنَا يَتَقَدَّمُ يَقْرَأُ ؟ فَتَقَدَّمْتُ فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قَالَ فَاسْتَفْتَحْتُ سُورَةَ يُوسُفَ وَهِيَ مِنْ أَشَدِّ الْقُرْآنِ إِعْرَابًا ، فَقَالَ لِي : مَنْ أَنْتَ ؟ فَمَا سَمِعْتُ أَقْرَأَ مِنْكَ ، فَقُلْتُ أَنَا خَلَفٌ ، فَقَالَ لِي : فَعَلْتَهَا مَا يَحِلُّ لِي أَنْ أَمْنَعَكَ ، اقْرَأْ ، قَالَ : فَكُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ ، حَتَّى قَرَأْتُ يَوْمًا المؤمن ، فَلَمَّا بَلَغْتُ إِلَى قَوْلِهِ : وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا سورة غافر آية 7 ، بَكَى بُكَاءً شَدِيدًا ، ثُمَّ قَالَ لِي : يَا خَلَفُ ، أَمَا تَرَى مَا أَعْظَمَ حَقَّ الْمُؤْمِنِ ، تَرَاهُ نَائِمًا عَلَى فِرَاشِهِ وَالْمَلائِكَةُ تَسْتَغْفِرُ لَهُ ، حَدَّثَنِي حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ مِائَةَ رَحْمَةٍ ، فَأَنْزَلَ مِنْهَا رَحْمَةً عَلَى عِبَادِهِ يَتَرَاحَمُونَ بِهَا ، وَخَبَّأَ تِسْعًا وَتِسْعِينَ عِنْدَهُ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَمَعَ تِيكَ الرَّحْمَةَ إِلَى التِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ وفضها عَلَى عِبَادِهِ " ، فَمِنْ رَحْمَةٍ وَاحِدَةٍ جَعَلَنِي مُسْلِمًا وَعَلَّمَنِي الْقُرْآنَ وَعَرَّفَنِي نَبِيَّهُ وَفَعَلَ بِي وَفَعَلَ إِنِّي أَرْجُو مِنْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ الْجَنَّةَ . دَخَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ اللَّفْظَيْنِ فِي الآخَرِ وَالْمَعْنَى مُتَقَارِبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ

ثقة

سُلَيْمَ بْنَ عِيسَى

مقبول

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَهْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الرَّازِيِّ صَاحِبُ الْحُسَيْنِ بْنِ فَهْمٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

ضعيف الحديث

سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.