داود بن علي بن خلف ابو سليمان الفقيه الظاهري اصبهاني الاصل


تفسير

رقم الحديث : 2848

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَزَّازُ ، قَالَ : بِهَمَذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الْبَغْدَادِيُّ نَزِيلُ مِصْرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِسْعِرٌ عَنْ عَطِيَّةَ الْعُوفِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جِيءَ بِكَرَاسِيٍّ مِنْ ذَهَبٍ مُكَلَّلَةٍ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ ، مَفْرُوشَةٍ بِالسُّنْدُسِ وَالإِسْتَبْرَقِ ، ثُمَّ يُضْرَبُ عَلَيْهَا قِبَابٌ مِنْ نُورٍ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : أَيْنَ الْمُؤَذِّنُونَ ، أَيْنَ مَنْ كَانَ يَشْهَدُ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَيَقُومُ الْمُؤَذِّنُونَ ، وَهُمْ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا ، فَيُقَالُ لَهُمْ : اجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْكَرَاسِيِّ تَحْتَ تِلْكَ الْقِبَابِ ، حَتَّى يَفْرُغَ اللَّهُ مِنْ حِسَابِ الْخَلائِقِ ، فَإِنَّهُ لا خَوْفَ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مِسْعَرٍ تَفَرَّدَ بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ عَنْهُ ، وَكَانَ ضَعِيفًا سَيِّءَ الْحَالِ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعُوفِيُّ

ضعيف الحديث

مِسْعِرٌ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى

يضع الحديث

أَبُو عَمْرٍو الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

أَبُو شَيْبَةَ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.