رجاء بن احمد بن زيد


تفسير

رقم الحديث : 2888

أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْوَتَّارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَائِعُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيُّ فِي مَجْلِسِ أَبِي عُبَيْدٍ الْمَحَامِلِيِّ سَنَةَ عِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ الْجُبُلانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّالِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الحِمْصِيِّ الْبَهْرَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْدِلُ نَاصِيَتَهُ سَدْلَ أَهْلِ الْكِتَابِ ، ثُمَّ فَرَقَ بَعْدَ ذَلِكَ فَرْقَ الْعَرَبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الحِمْصِيِّ الْبَهْرَانِيِّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّالِمِيُّ

مجهول الحال

رَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ

مجهول الحال

رَائِعُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.