سعيد بن احمد بن ابي عمرو ابو محمد المعروف بالختلي


تفسير

رقم الحديث : 3060

أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوْهَرِيِّ الْمَرْوَزِيِّ ، بِهَا حَدَّثَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ شُعْبَةَ فَجَاءَهُ خَالِدُ بْنُ طُلَيْقٍ ، يَعْنِي : ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ لا أَدْرِي كَانَ قَاضِي أَوْ أَمِيرَ الْبَصْرَةِ ، قَالَ : فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثِ سِمَاكٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فِي السَّلَمِ فِي اقْتِضَاءِ الذَّهَبِ مِنَ الْوَرِقِ ، أَوِ الْوَرَقِ مِنَ الذَّهَبِ " ، فَقَالَ لَهُ شُعْبَةُ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ لَمْ يَرْفَعْهُ . وَحَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ لَمْ يَرْفَعْهُ . قَالَ : وَحَدَّثَنِي فُلانٌ ، ذَكَرَ رَجُلا ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَرَاهُ أَيُّوبَ وَلَكِنْ سَقَطَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَلَمْ يَرْفَعْهُ وَرَفَعَهُ سِمَاكٌ ، وَأَنَا أَهَابُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

خَالِدُ بْنُ طُلَيْقٍ ، يَعْنِي : ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

مقبول

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوْهَرِيِّ الْمَرْوَزِيِّ

حافظ متفق عليه

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.