عبد الله بن اسحاق بن يونس بن اسماعيل يعرف بابن دقيش


تفسير

رقم الحديث : 3188

أَخْبَرَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَرَأَى أَنَّ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ ، أُعْطِيَ أَفْضَلَ مِمَّا أُعْطِيَ ، فَقَدْ صَغَّرَ مَا عَظَّمَ اللَّهُ ، وَعَظَّمَ مَا صَغَّرَ اللَّهُ " ، وَقَالَ : " لا يَنْبَغِي لِحَامِلِ الْقُرْآنِ أَنْ يَجِدَ فِيمَنْ يَجِدَ ، وَلا يَجْهَلَ فِيمَنْ يَجْهَلَ ، وَلَكِنَّهُ يَعْفُو ، وَيَصْفَحُ لِعِزِّ الْقُرْآنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ الأَنْصَارِيِّ

متروك الحديث

سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.