عبد الله بن اسحاق بن يونس بن اسماعيل يعرف بابن دقيش


تفسير

رقم الحديث : 3190

أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّجَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ النَّاقِدَ . وَأَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْعُطَارِدِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي الْوَدَّاكِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مِنَّا الْقَائِمُ ، وَمِنَّا الْمَنْصُورُ ، وَمِنَّا السَّفَّاحُ ، وَمِنَّا الْمَهْدِيُّ ، فَأَمَّا الْقَائِمُ فَتَأْتِيهِ الْخِلافَةُ لَمْ يُهْرَقْ فِيهَا مِحْجَمَةٌ مِنْ دَمٍ ، وَأَمَّا الْمَنْصُورُ فَلا تُرَدُّ لَهُ رَايَةٌ ، وَأَمَّا السَّفَّاحُ فَهُوَ يَسْفَحُ الْمَالَ وَالدَّمَ ، وَأَمَّا الْمَهْدِيُّ فَتُمْلأُ بِهِ الأَرْضُ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي الْوَدَّاكِ

صدوق يهم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْعُطَارِدِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَرَّاقُ

صدوق يخطئ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ النَّاقِدَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّجَّارِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.