عبد الله بن اسحاق بن يونس بن اسماعيل يعرف بابن دقيش


تفسير

رقم الحديث : 3242

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَطْحَا الْمُحْتَسِبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ الْحَلَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّرِيِّ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ الْبَزَّازُ ، عَنْ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا رَأَيْتُ لِلرُّومِ مَدِينَةً مِثْلَ مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا : أَنْطَاكِيَّةَ ، وَمَا رَأَيْتُ أَكْثَرَ مَطَرًا مِنْهَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، وَذَلِكَ أَنَّ فِيهَا التَّوْرَاةُ ، وَعَصَا مُوسَى ، وَرَضْرَاضُ الأَلْوَاحِ ، وَمَائِدَةُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ فِي غَارٍ مِنْ غِيرَانِهَا ، مَا مِنْ سَحَابَةٍ تُشْرِفُ عَلَيْهَا مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ إِلا أَفْرَغَتْ مَا فِيهَا مِنَ الْبَرَكَةِ فِي ذَلِكَ الْوَادِي ، وَلا تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَلا اللَّيَالِي حَتَّى يَسْكُنُهَا رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي يُشْبِهُ خَلْقُهُ خَلْقِي وَخُلُقُهُ خُلُقِي ، يَمْلأُ الدُّنْيَا قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

أَبِي عُمَرَ الْبَزَّازُ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّرِيِّ الْمَدَائِنِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ الْحَلَبِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَطْحَا الْمُحْتَسِبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.