عبد الله بن بسيل ابو القاسم الخرشني


تفسير

رقم الحديث : 3216

دَفَعَ إِلَيَّ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ كِتَابَ جَدِّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ فَقَرَأْتُ فِيهِ بِخَطِّهِ ، ثُمَّ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَتْنَا أَمَةُ الْوَاحِدِ بِنْتُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَتْ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمَّادِ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأيلي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، قَالَ : سَأَلْتُ جَابِرًا : أَتَعْتَمِرُ الْمُطَلَّقَةُ وَالْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا أَوْ تَحُجُّ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَتَتَرَبَّصَا حَيْثُ أَرَادَتَا ؟ قَالَ : لا . قَالَ جَابِرٌ : وَأَخْبَرَتْنِي خَالَتِي أَنَّهَا طُلِّقَتِ الْبَتَّةَ ، فَأَرَادَتْ أَنْ تَخْرُجَ تُجِدُّ نَخِيلَهَا ، فَزَجَرَهَا رَجُلٌ أَنْ تَخْرُجَ ، فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " بَلَى تَجِدِّي نَخْلَكِ ، فَعَسَى أَنْ تَصَدَّقِي وَتَفْعَلِي مَعْرُوفًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالَتِي

مجهول الحال

جَابِرٌ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمَّادِ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأيلي

حافظ ثقة

أَبِي

ثقة

أَمَةُ الْوَاحِدِ بِنْتُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.