عبد الله بن محمد بن عبد الله بن بندار ابو محمد الحذاء المقرئ ويعرف بابن الخفاف


تفسير

رقم الحديث : 3333

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ ، مُذَاكَرَةً ، قَالَ : قَالَ لي عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ الْحَافِظُ : سَمِعْتُ الدَّارَقُطْنِيَّ ، يَقُولُ : كُنَّا بِبَغْدَادَ يَوْمًا جُلُوسًا فِي مَجْلِسٍ اجْتَمَعَ فِيهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الْحُفَّاظِ يَتَذَاكَرُونَ ، وَذَكَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ أَبَا طَالِبٍ الْحَافِظُ ، وَأَبَا بَكْرِ بْنَ الْجِعَابِيِّ ، وَغَيْرَهُمَا ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ فَسَأَلَ الْجَمَاعَةَ : مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا ، وَجُعِلَتْ تُرْبَتُهَا لَنَا طَهُورًا " ؟ فَقَالَتِ الْجَمَاعَةُ : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ فُلانٌ وَفُلانٌ وَسَمَّوْهُمْ ، فَقَالَ السَّائِلُ : أُرِيدُ هَذِهِ اللَّفْظَةَ : " وَجُعِلَتْ تُرْبَتُهَا لَنَا طَهُورًا " . فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَ وَاحِدٍ مِنْهُمْ جَوَابٌ ، ثُمَّ قَالُوا ليس لَنَا غَيْرُ أَبِي بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيِّ ، فَقَامُوا بِأَجْمَعِهِمْ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَسَأَلُوهُ عَنْ هَذِهِ اللَّفْظَةِ ، فَقَالَ : نَعَمْ ! حَدَّثَنَا فُلانٌ ، عَنْ فُلانٍ وَسَاقَ فِي الْوَقْتِ مِنْ حِفْظِهِ الْحَدِيثَ ، وَاللَّفْظَةُ فِيهِ . قُلْتُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ يَرْوِيهِ أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عَوَانَةَ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي صَحِيحِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ

حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيَّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ

ثقة

عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.