عبد الله بن محمد بن عبد الله بن بندار ابو محمد الحذاء المقرئ ويعرف بابن الخفاف


تفسير

رقم الحديث : 3370

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْيَسَعَ بْنِ طَالِبٍ الأَنْطَاكِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْحَرْمَلِيُّ بِالْحَرْمَلِيَّةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُوحٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ ، قَالَ : مَرَرْتُ بِنَفَرٍ مِنَ الشِّيعَةِ يَتَنَاوَلُونَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرُ بِغَيْرِ الَّذِي هُمَا لَهُ مِنَ الأُمَّةِ أَهْلٌ ، فَدَخَلْتُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَرَرْتُ بِنَفَرٍ مِنَ الشِّيعَةِ وَهُمْ يَنْتَقِصُونَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ بِغَيْرِ الَّذِي هُمَا لَهُ مِنَ الأُمَّةِ أَهْلٌ ، وَلَوْلا أَنَّهُمْ يَرَوْنَ أَنَّكَ تُضْمِرُ لَهُمَا عَلَى مِثْلِ مَا أَعْلَنُوا مَا اجْتَرَءُوا عَلَى ذَلِكَ ! ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ : " أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أُضْمِرَ لَهُمَا إِلا الْحَسَنَ الْجَمِيلَ ، أَخَوَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَاحِبَاهُ ، وَوَزِيرَاهُ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ

ثقة

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُوحٍ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْيَسَعَ بْنِ طَالِبٍ الأَنْطَاكِيُّ

متروك الحديث

الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.