عبد الرحمن بن زاذان بن يزيد بن مخلد ابو عيسى الرزاز


تفسير

رقم الحديث : 3437

أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الشَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَخْرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّامِيُّ . وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا لُوَيْنٌ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَ أَحَدَ ابْنَيْ عَلِيٍّ فِي الْقُنُوتِ : " اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، زَادَ الْحَضْرَمِيُّ : وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، ثُمَّ اتَّفَقُوا ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ وَفِي حَدِيثِ طَلْحَةَ وَابْنِ الْمُظَفَّرِ : إِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ " . كَتَبَ هَذَا الْحَدِيثَ يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ عَنْ أَبِي صخرة عَنْ لُوَيْنٍ ، وَكَانَ عِنْدَ ابْنِ صَاعِدٍ عَنْ لُوَيْنٍ حَدِيث كثير .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ

صدوق حسن الحديث

لُوَيْنٌ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّامِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الدَّقَّاقُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّامِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

أَبُو صَخْرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الشَّاهِدُ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.