أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ لُؤْلُؤٍ السَّاجِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ وَاصِلٍ ، بِالْبَصْرَةِ ، سَنَةَ ثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فِي سَنَةِ مِائَتَيْنِ وَخَمْسِينَ ، بِالْبَصْرَةِ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَوَّارٍ خَالِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا حَضَرَتْ وَفَاةُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، يَقُولُ : الْمُتَفَرِّسُونَ فِي النَّاسِ أَرْبَعَةٌ : امْرَأَتَانِ ، وَرَجُلانِ ، فَأَمَّا الامْرَأَةُ الأُولَى : فَصَفْرَاءُ بِنْتُ شُعَيْبٍ ، لَمَّا تَفَرَّسَتْ فِي مُوسَى ، قَالَ : اللَّهُ فِي قِصَّتِهَا يَا اَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ سورة القصص آية 26 ، وَالرَّجُلُ الأَوَّلُ : الْمَلِكُ الْعَزِيزُ عَلَى عَهْدِ يُوسُفَ ، وَالْقَوْمُ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ، قَالَ : اللَّهُ تَعَالَى : وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا سورة يوسف آية 21 ، وَأَمَّا الامْرَأَةُ الثَّانِيَةُ : فَخَدِيجَةُ بْنَةُ خُوَيْلِدٍ ، لَمَّا تَفَرَّسَتْ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَتْ لِعَمِّهَا : قَدْ تَنَسَّمَتْ رُوحِي رُوحَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّهُ نَبِيٌّ لِهَذِهِ الأُمَّةِ ، فَزَوِّجْنِي مِنْهُ ، وَأَمَّا الرَّجُلُ الآخَرُ : فَأَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، قَالَ لِي : إِنِّي قَدْ تَفَرَّسْتُ فِي أَنْ أَجْعَلَ الأَمْرَ مِنْ بَعْدِي فِي عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنْ تَجْعَلْهَا فِي غَيْرِهِ لَنْ نَرْضَى بِهِ ، فَقَالَ : سَرَرْتَنِي وَاللَّهِ ، لأَسُرَّنَّكَ فِي نَفْسِكَ بِمَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ عَلَى الصِّرَاطِ لَعَقَبَةً ، لا يَجُوزُهَا أَحَدٌ إِلا بِجَوَازٍ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ " ، فَقَالَ عَلِيٌّ لَهُ : أَفَلا أَسُرُّكَ فِي نَفْسِكَ ، وَفِي عُمَرَ بِمَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا هُوَ ؟ فَقُلْتُ : قَالَ لِي : " يَا عَلِيُّ ، لا تَكْتُبْ جَوَازًا لِمَنْ يسَبَّ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، فَإِنَّهُمَا سَيِّدَا كُهُولِ أَهْلِ الْجَنَّةِ بَعْدَ النَّبِيِّينَ " ، قَالَ أَنَسٌ : فَلَمَّا أَفْضَتِ الْخِلافَةُ إِلَى عُمَرَ ، قَالَ لِي عَلِيٌّ : يَا أَنَسُ ، إِنِّي طَالَعْتُ مَجَارِيَ الْعِلْمِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْكَوْنِ ، فَلَمْ يَكُنْ لِي أَنْ أَرْضَى بِغَيْرِ مَا جَرَى فِي سَابِقِ عِلْمِ اللَّهِ وَإِرَادَتِهِ خَوْفًا مِنْ أَنْ يَكُونَ مِنِّي اعْتِرَاضٌ عَلَى اللَّهِ ، وَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَنَا خَاتَمُ الأَنْبِيَاءِ ، وَأَنْتَ يَا عَلِيُّ خَاتَمُ الأَوْلِيَاءِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ | الحسن البصري | ثقة يرسل كثيرا ويدلس |
مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ | مالك بن دينار السامي / توفي في :123 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ سَوَّارٍ | محمد بن سوار الأزدي / توفي في :248 | ثقة |
سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ | سهل بن عبد الله التستري | صدوق حسن الحديث |
عُمَرُ بْنُ وَاصِلٍ | عمر بن واصل الصوفي | متهم بالوضع |
أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ لُؤْلُؤٍ السَّاجِيُّ | عبيد الله بن لؤلؤ الساجي | مجهول الحال |
أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ | عبد العزيز بن محمد العطار / ولد في :337 / توفي في :415 | صدوق حسن الحديث |