عبد السلام بن صالح بن سليمان بن ايوب بن ميسرة ابو الصلت الهروي


تفسير

رقم الحديث : 3590

أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَيَانٍ الزَّبِيبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلُّوَيْهِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْعٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : ذَكَرْتُ الإِمَارَةَ أَوِ الْخِلافَةَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِنْ وَلَّيْتُمُوهَا أَبَا بَكْرٍ وَجَدْتُمُوهُ ضَعِيفًا فِي بَدَنِهِ ، قَوِيًّا فِي أَمْرِ اللَّهِ ، وَإِنْ وَلَّيْتُمُوهَا عُمَرَ وَجَدْتُمُوهُ قَوِيًّا فِي أَمْرِ اللَّهِ قَوِيًّا فِي بَدَنِهِ ، وَإِنْ وَلَّيْتُمُوهَا عَلِيًّا وَجَدْتُمُوهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا يَسْلُكُ بِكُمْ عَلَى الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ " ، قَالَ الْبَرْقَانِيُّ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وَابْنُ هَرَاسَةَ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، لَمْ يَذْكُرَا شَرِيكًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ يُثَيْعٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ

منكر الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلُّوَيْهِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَيَانٍ الزَّبِيبِيُّ

ثقة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت