عيسى البزاز المدائني مولى حذيفة بن اليمان


تفسير

رقم الحديث : 3672

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سِبَاعٍ ، قَالَ : اشْتَرَيْتُ نَاقَةً مِنْ دَارِ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، فَلَمَّا خَرَجْتُ بِهَا ، أَدْرَكَنَا وَاثِلَةُ وَهُوَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، اشْتَرَيْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : هَلْ بَيَّنَ لَكَ مَا فِيهَا ؟ قُلْتُ : وَمَا فِيهَا ، إِنَّهَا لَسَمِينَةٌ ظَاهِرَةُ الصِّحَّةِ . قَالَ : أَرَدْتَ بِهَا لَحْمًا ، أَوْ أَرَدْتَ بِهَا سَفَرًا ؟ قُلْتُ : بَلْ أَرَدْتُ عَلَيْهَا الْحَجَّ ، قَالَ : فَإِنَّ بِخُفِّهَا نَقْبًا ، قَالَ : فَقَالَ صَاحِبُهَا : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، مَا تُرِيدُ إِلَى هَذَا تُفْسِدُ عَلَيَّ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ بَاعَ شَيْئًا فَلا يَحِلُّ لَهُ حَتَّى يُبَيِّنَ مَا فِيهِ ، وَلا يَحِلُّ لِمَنْ يَعْلَمُ ذَلِكَ أَنْ لا يُبَيِّنَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةُ

صحابي

أَبُو سِبَاعٍ

مجهول

يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ

صدوق ربما وهم

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

مقبول

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.