أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الشِّيرَازِيُّ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، وَأَخْبَرَنَا التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَازِنِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي ، قَالَ : وَفَدْتُ مَعَ وَفْدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ الْمَأْمُونِ ، فَجَلَسْنَا ، وَكُنْتُ أَصْغَرَهُمْ سِنًّا ، نَطْلِبُ قَاضِيًا يُوَلَّى عَلَيْنَا بِالْبَصْرَةِ فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ ، إِذْ جِيءَ بِرَجُلٍ ، مُقَيَّدٍ بِالْحَدِيدِ ، مَغْلُولَةٍ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ ، فَحُلَّتْ يَدُهُ مِنْ عُنُقِهِ ، ثُمَّ جِيءَ بِنَطْعٍ ، فَوُضِعَ فِي وَسَطِهِ ، وَمُدَّتْ عُنُقُهُ ، وَقَامَ السَّيَّافُ شَاهِرَ السَّيْفِ ، وَاسْتَأْذَنَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فِي ضَرْبِ عُنُقِهِ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَرَأَيْتُ أَمْرًا فَظِيعًا ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : وَاللَّهِ لأَتَكَلَّمَنَّ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْجُوَ ، فَقُمْتُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اسْمَعْ مَقَالَتِي ، فَقَالَ لِي قُلْ ، فَقُلْتُ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي عَنْ جَدِّكَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : لِيَقُمْ مَنْ عَلَى اللَّهِ أَجْرُهُ ، فَلا يَقُومُ إِلا مَنْ عَفَا عَنْ ذَنْبِ أَخِيهِ " ، فَاعْفُ عَنْهُ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لِي : آللَّهِ إِنَّ أَبِي حَدَّثَكَ ، عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : آللَّهِ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي ، عَنْ جَدِّكَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، يَا غُلامُ أَطْلِقْ سَبِيلَهُ ، فَأَطْلَقَ سَبِيلَهُ ، وَأَمَرَ أَنْ أُولَّى الْقَضَاءُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : عَمَّنْ كَتَبْتَ ؟ قُلْتُ : أَقْدَمُ مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، فَقَالَ : تَحَدَّثْ ، فَقُلْتُ : لا ، قَالَ : بَلَى ، فَحَدِّثْ فَإِنَّ نَفْسِي مَا طَلَبَتْ مِنِّي شَيْئًا إِلا وَقَدْ نَالَتْهُ مَا خَلا هَذَا الْحَدِيثِ ، فَإِنِّي كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَقُعْدَ عَلَى كُرْسِيٍّ ، وَيُقَالُ لِي مَنْ حَدَّثَكَ ؟ فَأَقُولُ حَدَّثَنِي فُلانٌ ، قَالَ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَلِمَ لا تُحَدِّثُ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ الْمُلْكُ وَالْخِلافَةُ مَعَ الْحَدِيثِ لِلنَّاسِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
جَدِّكَ | محمد بن عبد الله الهاشمي / ولد في :147 / توفي في :180 | مجهول الحال |
أَبَاكَ | هارون الرشيد العباسي / توفي في :193 | مقبول |
عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي | عمر بن حبيب العدوي / توفي في :206 | ضعيف الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ | محمد بن يونس الكديمي / توفي في :286 | متهم بالوضع |
الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ | الحسين بن القاسم الكاتب | ثقة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَازِنِيُّ | محمد بن عبد الرحيم المازني / توفي في :382 | ثقة مأمون |
التَّنُوخِيُّ | علي بن المحسن التنوخي / ولد في :365 / توفي في :447 | صدوق حسن الحديث |
جَدِّي | محمد بن عبد الله الهاشمي / ولد في :147 / توفي في :180 | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ | أحمد بن محمد الجندي | ضعيف الحديث |
حَدَّثَنِي | المأمون بن هارون الرشيد / ولد في :170 / توفي في :218 | مجهول الحال |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الشِّيرَازِيُّ الْوَاعِظُ | محمد بن أحمد الصوفي / توفي في :439 | ضعيف الحديث |
أَبِي | هارون الرشيد العباسي / توفي في :193 | مقبول |