عمر بن زكريا بن بيان ابو حفص البزاز ويعرف بصاحب ابن المدائني


تفسير

رقم الحديث : 3777

أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ الْعَتِيقِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عُمَرُ بْنُ إِدْرِيسَ الْفَامِيُّ الصِّلْحِيُّ بِبَغْدَادَ ، وَكَانَ يَسْكُنُ قَطِيعَةَ بَنِي جِدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ إِمْلاءً يَوْمَ الْخَمِيسِ سَلَخَ جُمَادَى الآخِرَةِ مِنْ سَنَةِ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ فِي الْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ مِنْ مَدِينَةِ السَّلامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنَّمَا " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْحَرِيرِ الْمُصْمَتِ ، فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ سَدَاهُ أَوْ لُحْمَتُهُ حَرِيرًا ، فَلا بَأْسَ بِلُبْسِهِ ، وَنَهَى عَنْ إِنَاءِ الْفِضَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عِكْرِمَةَ

ثقة

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عُمَرُ بْنُ إِدْرِيسَ الْفَامِيُّ الصِّلْحِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.