علي بن يحيى بن الخليل بن زكريا بن عبد الله ابو الحسن العطار المفلوج يعرف بالسني


تفسير

رقم الحديث : 4072

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَبَانٍ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلَتْ عَائِشَةُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " فَمَنَعَهَا " . فَقَالَتْ : لَوْ كَانَتْ عَجُوزُ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى لَقَضَيْتَ حَاجَتَهَا ، قَالَ : فَغَضِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " أَتَذْكُرِينَهَا ؟ وَاللَّهِ لَقَدْ آمَنَتْ بِي حِينَ كَفَرَ النَّاسُ ، وَآوَتْنِي حِينَ طَرَدَنِي النَّاسُ ، وَأَعْطَتْنِي مَالَهَا فَأَنْفَقْتُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَرَزَقَنِي مِنْهَا الْوَلَدَ ، وَمَا رَزَقَنِي مِنْ وَاحِدَةٍ مِنْكُنَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

متروك الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ

متروك الحديث

الْخَضِرُ بْنُ أَبَانٍ الْهَاشِمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ضعيف الحديث