عمرو بن اسحاق بن ابراهيم بن احمد بن السكن ابو محمد القرشي يعرف بمرس


تفسير

رقم الحديث : 4124

أَخْبَرَنِي أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ قِرَاءَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيْنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْمَكِّيُّ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَوْ غَيْرِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، الشَّكُّ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَلا تَعْجَزْ ، فَإِنْ فَاتَكَ شَيْءٌ ، فَقُلْ كَذَا قُدِّرَ ، وَكَذَا كَانَ ، وَإِيَّاكَ وَلَوْ ، فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ عَمَلِ الشَّيْطَانِ " ، فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى مَعْنَى التَّوَكُّلِ بِالتَّكَسُّبِ ، فَإِذَا فَاتَهُمُ الأَمْرُ بَعْدَ الْكَسْبِ ، قَالُوا : كَذَا أَرَادَ اللَّهُ ، وَكَذَا قَدَّرَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْمَكِّيُّ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن