عياش بن محمد بن عيسى الجوهري


تفسير

رقم الحديث : 4150

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الْعَمِّيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ابْنُ صَاعِدٍ : ثُمَّ خَرَجْنَا إِلَى الْبَصْرَةِ سَنَةَ خَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ فَحَدَّثَنَاهُ أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنِي رُؤْبَةُ بْنُ الْعَجَّاجِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، مَا يَقُولُ فِي الْحِدَاءِ : طَافَ الْخَيَالانِ فَهَاجَا سَقَمًا خَيَالُ تُكْنَى وَخَيَالُ تَكْتُمَا قَامَتْ تُرِيكَ رَهْبَةً أَنْ تَصْرَمَا سَاقَا بَخَنْدَاةً وَكَعْبًا أَدْرَمَا فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : " كَانَ يُحْدَى بِنَحْوِ هَذَا ، أَوْ بِمِثْلِ هَذَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا يَعِيبُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

رُؤْبَةُ بْنُ الْعَجَّاجِ

مقبول

أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ

ثقة

عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الْعَمِّيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.