الفضل بن سهل بن عبد الله ابو العباس الملقب ذا الرياستين


تفسير

رقم الحديث : 4454

أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّبُ ، بِسُرَّ مَنْ رَأَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الأَعْمَشُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَالأَسْوَدِ ، قَالا : أَتَيْنَا أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ عِنْدَ مُنْصَرَفِهِ مِنْ صِفِّينَ ، فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا أَيُّوبَ ، إِنَّ اللَّهَ أَكْرَمَكَ بِنُزُولِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِمَجِيءِ نَاقَتِهِ تَفَضُّلا مِنَ اللَّهِ وَإِكْرَامًا لَكَ ، حَتَّى أَنَاخَتْ بِبَابِكَ دُونَ النَّاسِ ، ثُمَّ جِئْتَ بِسَيْفِكَ عَلَى عَاتِقِكَ تَضْرِبُ بِهِ أَهْلَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ؟ فَقَالَ : يَا هَذَا ، إِنَّ الرَّائِدَ لا يَكْذِبُ أَهْلَهُ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا بِقِتَالِ ثَلاثَةٍ مَعَ عَلِيٍّ : بِقِتَالِ النَّاكِثِينَ ، وَالْقَاسِطِينَ ، وَالْمَارِقِينَ ، فَأَمَّا النَّاكِثُونَ : فَقَدْ قَاتَلْنَاهُمْ أَهْلَ الْجَمَلِ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ ، وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ : فَهَذَا مُنْصَرَفُنَا مِنْ عِنْدِهِمْ ، يَعْنِي : مُعَاوِيَةَ وَعَمْرًا ، وَأَمَّا الْمَارِقُونَ : فَهُمْ أَهْلُ الطَّرْفَاوَاتِ ، وَأَهْلُ السُّعَيْفَاتِ ، وَأَهْلُ النُّخَيْلاتِ ، وَأَهْلُ النَّهْرَوَانَاتِ ، وَاللَّهُ مَا أَدْرِي أَيْنَ هُمْ ، وَلَكِنْ لا بُدَّ مِنْ قِتَالِهِمْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ لِعَمَّارٍ : " يَا عَمَّارُ ، تَقْتُلُكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ وَأَنْتَ إِذْ ذَاكَ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَكَ ، يَا عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ ، إِنْ رَأَيْتَ عَلِيًّا قَدْ سَلَكَ وَادِيًا وَسَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا غَيْرَهُ فَاسْلُكْ مَعَ عَلِيٍّ ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْلِيَكَ فِي رَدًى ، وَلَنْ يُخْرِجَكَ مِنْ هُدًى ، يَا عَمَّارُ ، مَنْ تَقَلَّدَ سَيْفًا أَعَانَ بِهِ عَلِيًّا عَلَى عَدُوِّهِ قَلَّدَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِشَاحَيْنِ مِنْ دُرٍّ ، وَمَنْ تَقَلَّدَ سَيْفًا أَعَانَ بِهِ عَدُوَّ عَلِيٍّ عَلَيْهِ قَلَّدَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِشَاحَيْنِ مِنْ نَارٍ " . قُلْنَا : يَا هَذَا ، حَسْبُكَ رَحِمَكَ اللَّهُ ، حَسْبُكَ رَحِمَكَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أَيُّوبَ

صحابي

وَالأَسْوَدِ

مخضرم

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّبُ ، بِسُرَّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.