الفضل بن الربيع بن يونس بن محمد بن ابي فروة واسم ابي فروة كيسان وكنية الفضل ابو العبا...


تفسير

رقم الحديث : 4206

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ بِدِمَشْقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَذْرَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ حَكِيمٍ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : لَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ وَوُضِعَتِ الْمَوَائِدُ ، كَفَّ النَّاسُ عَنِ الطَّعَامِ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ مَاتَ ، فَأَكَلْنَا بَعْدَهُ وَشَرِبْنَا ، وَبَعْدَ أَبِي بَكْرٍ ، وَإِنَّهُ لا بُدَّ مِنَ الأَكْلِ ، فَبَسَطَ يَدَهُ فَأَكَلَ فَأَكَلَ النَّاسُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسُ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة حافظ مصنف

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.