الفضل بن محمد بن الفضل ابو القاسم الطبري الفقيه


تفسير

رقم الحديث : 4178

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ التَّمَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : أَقْبَلْنَا مَعَ عَلِيٍّ مِنْ صِفِّينَ ، فَنَزَلْنَا كَرْبَلاءَ ، قَالَ : فَلَمَّا انْتَصَفَ النَّهَارُ عَطِشَ الْقَوْمُ . وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ جَعْفَرٍ أَبُو الْحُسَيْنِ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ ، قَالَ أَبُو الْحُسَيْنِ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عقيصَا ، قَالَ : " أَقْبَلْتُ مِنَ الأَنْبَارِ مَعَ عَلِيٍّ نُرِيدُ الْكُوفَةَ ، قَالَ : وَعَلِيٌّ فِي النَّاسِ ، فَبَيْنَا نَحْنُ نَسِيرُ عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ إِذْ لَجَجَ فِي الصَّحَرَاءِ ، فَتَبِعَهُ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَأَخَذَ نَاسٌ عَلَى شَاطِئِ الْمَاءِ ، قَالَ : فَكُنْتُ مِمَّنْ أَخَذَ مَعَ عَلِيٍّ حَتَّى تَوَسَّطَ الصَّحَرَاءَ ، فَقَالَ النَّاسُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّا نَخَافُ الْعَطَشَ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ سَيَسْقِيكُمْ ، قَالَ : وَرَاهِبٌ قَرِيبٌ مِنَّا ، قَالَ : فَجَاءَ عَلِيٌّ إِلَى مَكَانٍ ، فَقَالَ : احْفِرُوا هَهُنَا ، قَالَ : فَحَفَرْنَا ، قَالَ : وَكُنْتُ فِيمَنْ حَفَرَ حَتَّى نَزَلْنَا ، يَعْنِي : عَرَضَ لَنَا حَجَرٌ قَالَ : فَقَالَ عَلِيٌّ : ارْفَعُوا هَذَا الْحَجَرَ ، قَالَ : فَأَعَانُونَا عَلَيْهِ حَتَّى رَفَعْنَاهُ ، فَإِذَا عَيْنٌ بَارِدَةٌ طَيِّبَةٌ ، قَالَ : فَشَرِبْنَا ، ثُمَّ سِرْنَا مَيْلا أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَعَطِشْنَا ، قَالَ : فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : لَوْ رَجَعْنَا فَشَرِبْنَا ، قَالَ : فَرَجَعَ نَاسٌ وَكُنْتُ فِيمَنْ رَجَعَ ، قَالَ : فَالْتَمَسْنَاهَا فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَيْهَا ، قَالَ : فَأَتَيْنا الرَّاهِبَ ، فَقُلْنَا : أَيْنَ الْعَيْنُ الَّتِي هَهُنَا ؟ قَالَ : أَيَّةُ عَيْنٍ ؟ قَالَ : الَّتِي شَرِبْنَا مِنْهَا وَاسْتَقَيْنَا ، قال : فَالْتَمَسْنَاهَا فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَيْهَا ، قَالَ : فَقَالَ الرَّاهِبُ : لا يَسْتَخْرِجُهَا إِلا نَبِيٌّ أَوْ وَصِيٌّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ عقيصَا

متروك الحديث

الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ جَعْفَرٍ أَبُو الْحُسَيْنِ الْبَزَّازُ

يضع الحديث

شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.