لؤلؤ الرومي مولى احمد بن طولون


تفسير

رقم الحديث : 4340

أَخْبَرَنَا سَلامَةُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقْرِئُ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّبُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْكِنَانِيُّ اللَّيْثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغِيثٍ الْقُرَظِيُّ ، وَبَلَغَ تِسْعِينَ سَنَةً ، قَالَ : زَرَعْتُ بِطِّيخًا وَقِثَّاءً وَقَرْعًا ، فِي مَوْضِعٍ بِالْجَوَّانِيَةِ عَلَى بِئْرٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ عِظَامٍ ، فَلَمَّا قَرُبَ الْخَيْرُ ، وَاسْتَوَى الزَّرْعُ ، بَيَّتَنِي الْجَرَادُ ، فَأَتَى عَلَى الزَّرْعِ كُلِّهِ ، وَكُنْتُ غَرِمْتُ عَلَى الزَّرْعِ وَفِي ثَمَنِ جَمَلَيْنِ مِائَةً وَعِشْرِينَ دِينَارًا ، فَبَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ ، طَلَعَ مُوسَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ : أَيْشِ حَالُكَ ؟ فَقُلْتُ : أَصْبَحْتُ كَالصَّرِيمِ ، بَيَّتَنِي الْجَرَادُ فَأَكَلَ زَرْعِي ، قَالَ : وَكَمْ غَرِمْتَ فِيهِ ؟ قُلْتُ : مِائَةً وَعِشْرِينَ دِينَارًا مَعَ ثَمَنِ الْجَمَلَيْنِ ، فَقَالَ : يَا عَرَفَةُ ، زِنْ لأَبِي الْمُغِيثِ مِائَةً وَخَمْسِينَ دِينَارًا ، نُرْبِحُكَ ثَلاثِينَ دِينَارًا وَالْجَمَلَيْنِ ، فَقُلْتُ : يَا مُبَارَكُ ، ادخل وادع لِي فِيهَا ، فَدَخَلَ وَدَعَا . وَحَدَّثَنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " تَمَسَّكُوا بِبَقَايَا الْمَصَائِبِ " ، ثُمَّ عَلَّقْتُ عَلَيْهِ الْجَمَلَيْنِ وَسَقَيْتُهُ ، فَجَعَلَ اللَّهُ فِيهَا الْبَرَكَةَ ، زَكَتْ فَبِعْتُ مِنْهَا بِعَشَرَةِ آلافٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُوسَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغِيثٍ الْقُرَظِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْكِنَانِيُّ اللَّيْثِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ

ثقة

الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

سَلامَةُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.