معاوية بن يزيد بن ابي المغراء بن ابي الروقاء ابو عبد الرحمن الكندي


تفسير

رقم الحديث : 4414

أَخْبَرَنِيهِ أَبُو الْوَلِيدِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّرْبَنْدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ بِبُخَارَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ خَلَفٍ ، وَخَلَفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الشَّرْغِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ حَاتِمُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَنْظَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ سَلْمٍ لَقِيتُهُ بِبَغْدَادَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَبَايَةَ الأَسَدِيِّ ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ فِي الْقِيَامَةِ رَكْبٌ غَيْرُنَا ، وَنَحْنُ أَرْبَعَةٌ " . قَالَ : فَقَامَ عَمُّهُ الْعَبَّاسُ ، فَقَالَ لَهُ : فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ، أَنْتَ وَمَنْ ؟ قَالَ : " أَمَّا أَنَا فَعَلَى دَابَّةِ اللَّهِ الْبُرَاقِ ، وَأَمَّا أَخِي صَالِحٌ فَعَلَى نَاقَةِ اللَّهِ الَّتِي عُقِرَتْ ، وَعَمِّي حَمْزَةُ أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ عَلَى نَاقَتِي الْعَضْبَاءِ ، وَأَخِي وَابْنُ عَمِّي وَصِهْرِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ مُدَبَّجَةُ الظَّهْرِ ، رَحْلُهَا مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ مُضَبَّبٍ بِالذَّهَبِ الأَحْمَرِ ، رَأْسُهَا مِنَ الْكَافُورِ الأَبْيَضِ ، وَذَنَبُهَا مِنَ الْعَنْبَرِ الأَشْهَبِ ، وَقَوَائِمُهَا مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ ، وَعُنُقُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ ، وَعَلَيْهَا قُبَّةٌ مِنْ نُورِ اللَّهِ ، بَاطِنُهَا عَفْوُ اللَّهِ ، وَظَاهِرُهَا رَحْمَةُ اللَّهِ ، بِيَدِهِ لِوَاءُ الْحَمْدِ ، فَلا يَمُرُّ بِمَلأٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِلا قَالُوا : هَذَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ ، أَوْ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ ، أَوْ حَامِلُ عَرْشِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ لُدْنَانِ الْعَرْشِ ، أَوْ قَالَ : مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : لَيْسَ هَذَا مَلَكًا مُقَرَّبًا ، وَلا نَبِيًّا مُرْسَلا ، وَلا حَامِلَ عَرْشِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ إِلَى جِنَانِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، أَفْلَحَ مَنْ صَدَّقَهُ ، وَخَابَ مَنْ كَذَّبَهُ ، وَلَوْ أَنَّ عَابِدًا عَبَدَ اللَّهَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ أَلْفَ عَامٍ وَأَلْفَ عَامٍ حَتَّى يَكُونَ كَالشَّنِّ الْبَالِي لَقِيَ اللَّهَ مُبْغِضًا لآلِ مُحَمَّدٍ ، أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى مَنْخِرِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ " ، قُلْتُ : لَمْ أَكْتُبْهُ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَرِجَالُهُ فِيهِمْ غَيْرُ وَاحِدٍ مَجْهُولٌ ، وَآخَرُونَ مَعْرُوفُونَ بِغَيْرِ الثِّقَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

عَبَايَةَ الأَسَدِيِّ

متروك الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الْمُفَضَّلُ بْنُ سَلْمٍ

مجهول الحال

أَبُو الطَّيِّبِ حَاتِمُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَنْظَلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الشَّرْغِيُّ

مجهول الحال

وَخَلَفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ خَلَفٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ

مقبول

أَبُو الْوَلِيدِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّرْبَنْدِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.