نهشل بن يزيد


تفسير

رقم الحديث : 4516

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَنْصُورٍ نَصْرُ ابْنُ اللَّيْثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَوْهِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ طَارِقٍ ، وَذَكَرَهُ عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ خَيْفَانَ بْنِ عُرَانَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَرَحَا الإِيمَانُ فِي قَحْطَانَ ، وَالْقَسْوَةُ وَالْجَفَاءُ فِيمَا وَلَدَ عَدْنَانُ ، حِمْيَرُ رَأْسُ الْعَرَبِ وَنَابُهَا ، وَالأَزْدُ كَاهِلُهَا وَجُمْجُمَتُهَا ، وَمَذْحِجٌ هَامَتُهَا وَغَلْصَمَتُهَا ، وَهَمْدَانُ غَارِبُهَا وَذَرْوَتُهَا ، اللَّهُمَّ أَعِزَّ الأَنْصَارَ الَّذِينَ أَقَامَ اللَّهُ بِهِمْ , يَعْنِي : الدِّينَ , وَالأَنْصَارُ هُمُ الَّذِينَ آوَوْنِي وَنَصَرُونِي وَآزَرُونِي وَحَمَوْنِي وَهُمْ أَصْحَابِي فِي الدُّنْيَا وَهُمْ شِيعَتِي فِي الآخِرَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ مِنْ أُمَّتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

خَيْفَانَ بْنِ عُرَانَةَ

مجهول الحال

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنِ يُونُسَ

ثقة مأمون

عِيسَى بْنُ طَارِقٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ مَوْهِبٍ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ نَصْرُ ابْنُ اللَّيْثِ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ

الإمام المحدث الحجة

الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.