هارون بن محمد بن عبد الملك بن ابان بن ابي حمزة ابو موسى الكاتب المعروف بابن الزيات


تفسير

رقم الحديث : 4600

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي الْقَاضِي أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بِخَطِّ يَدِهِ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَلْخِيُّ الْوَرْدَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، يَعْنِي : ابْنَ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَوْفٌ ، عَنْ أَوْفَى بْنِ دَلْهَمٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ مُعَاذَةَ ، قَالَتْ : قَالَتْ عَائِشَةُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَنَالُ مِنْ وُجُوهِنَا وَهُوَ صَائِمٌ " . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ الْفَارِسِيُّ النَّحْوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

النَّضْرُ

ثقة ثبت

مُعَاذَةَ

ثقة

أَوْفَى بْنِ دَلْهَمٍ الْعَدَوِيِّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَعْدَانَ

مجهول الحال

النَّضْرُ ، يَعْنِي : ابْنَ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ الْفَارِسِيُّ النَّحْوِيُّ

متهم

وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

هَارُونُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَلْخِيُّ الْوَرْدَانِيُّ

مجهول الحال

جَدِّي الْقَاضِي أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة