هارون بن محمد بن عبد الملك بن ابان بن ابي حمزة ابو موسى الكاتب المعروف بابن الزيات


تفسير

رقم الحديث : 4615

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُطَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ أَبُو بَشْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، إِمْلاءً فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اقْضِ عَنِّي دَيْنِي ، قَالَ : وَكَمْ دَيْنُكَ ؟ قَالَ : مِائَةُ أَلْفٍ ، قَالَ : وَأَنْتَ فِي فِقْهِكَ وَفَضْلِكَ تَأْخُذُ دَيْنًا مِائَةَ أَلْفٍ لَيْسَ عِنْدَكَ قَضَاؤُهَا ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، شَبَّ فَتَيَانِ مِنْ فِتْيَانِنَا ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُبَوِّئَهُمْ ، وَخَشِيتُ أَنْ يَنْتَشِرَ عَلَيَّ مِنْ أَمْرِهِمْ مَا أَكْرَهُ ، فَبَوَّأْتُهُمْ ، وَاتَّخَذْتُ لَهُمْ مَنَازِلَ ، وَأَوْلَمْتُ عَنْهُمْ ؛ ثِقَةً بِاللَّهِ ، وَبِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : فَرَدَّدَ عَلَيْهِ : مِائَةَ أَلْفٍ ، مِائَةَ أَلْفٍ ؟ اسْتِعْظَامًا لَهَا . ثُمَّ قَالَ : قَدْ أَمَرْنَا لَكَ بِعَشَرَةِ آلافٍ . فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَأَعْطِنِي مَا أَعْطَيْتَ وَأَنْتَ طَيِّبُ النَّفْسِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ أَعْطَى عَطِيَّةً وَهُوَ بِهَا طَيِّبُ النَّفْسِ بُورِكَ لِلْمُعْطِي وَلِلْمُعْطَى لَهُ " ، قَالَ : فَإِنِّي بِهَا طَيِّبُ النَّفْسِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبِي

ثقة وكان يدلس كثيرا

عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ أَبُو بَشْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُطَبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ

ثقة متقن