يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور ابو زكريا الفراء مولى بني اسد


تفسير

رقم الحديث : 4669

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّزِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : حَانَتِ الصَّلاةُ ، وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ أُتِيَ بِقَعْبٍ مِنْ مَاءٍ فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِيَدِهِ ، ثُمَّ وَضَعَ كَفَّهُ عَلَى فَمِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " ادْنُوا إِلَيَّ الْوَضُوءَ " ، قَالَ : فَتَوَضَّأْنَا مِنْهُ يَخْرُجُ عَلَيْنَا الْمَاءُ مِنَ الْقَعْبِ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ حَتَّى فَرَغْنَا " ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : كَمْ كَانَ الْقَوْمُ يَا أَبَا حَمْزَةَ ؟ قَالَ : مِائَتَيْ رَجُلٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي بِهِ أَيْضًا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّهُمْ كَانُوا ثَمَانِينَ رَجُلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّزِّيُّ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَلالُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.