يوسف بن خالد بن عبدة الضرير


تفسير

رقم الحديث : 4831

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حُبَابٍ الْخَوَارَزْمِيِّ بِهَا ، حَدَّثَكُمْ أَبُو يَعْقُوبَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَدِمَ عَلَيُكْم ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، لا أَدْرِي ذَكَرَهُ عَنْ أَبِيهِ أَمْ لا ، الشَّكُّ مِنْ أَبِي يَعْقُوبَ ، قَالَ : بَلَغَ عَائِشَةَ أَنَّ أَقْوَامًا يَتَنَاوَلُونَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَى أَزْفَلَةٍ مِنْهُمْ ، فَلَمَّا حَضَرُوا سَدَلَتْ أَسْتَارَهَا ، ثُمَّ دَنَتْ ، فَحَمِدَتِ اللَّهَ ، وَصَلَّتْ عَلَى نَبِيِّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَذَلَتْ وَقَرَعَتْ ، ثُمَّ قَالَتْ : أَبِي ، وَمَا أَبِيهِ ؟ أَبِي ، وَاللَّهِ ، لا تُعْطُوهُ الأَيْدِي ، ذَاكَ طَوْدٌ مَنِيفٌ ، وَفَرْعٌ مَدِيدٌ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي خُطْبَةِ عَائِشَةَ بِطُولِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي يَعْقُوبَ

ثقة

أَبِيهِ أَمْ

صحابي

ذَكَرَهُ

مجهول الحال

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ الْعِجْلِيُّ

ضعيف الحديث

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.