ابو بكر بن عياش بن سالم الحناط مولى واصل بن حيان الاسدي


تفسير

رقم الحديث : 4816

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَاكِمُ أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَخْلَدٍ النَّمِرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الصَّهْبَاءِ النَّمِرِيُّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ سَلْمَانَ بِالْمَدَائِنِ ، فَقَالَ لِي : مَنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ رَبِيعَةَ ، قَال : وَأَيُّ رَبِيعَةَ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنَ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ ، قَالَ : نِعْمَ الْحَيُّ حَيُّكَ ، هَذَا الْحَيُّ مِنْ رَبِيعَةَ يُعْطُونَ فِي النَّائِبَةِ ، وَيُقْرُونَ الضَّيْفَ ، لَوْلا الأَنْفُ الَّذِي فِيهِمْ ، وَأَنَّهُ سَيُدْرِكُهُمْ مِنْهُ مَا يَكْرَهُونَ ، ثُمَّ قَالَ لَنَا : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتُحِبُّنِي ؟ " ، قُلْتُ : إِي وَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ ، قَالَ : " فَلا تُبْغِضُنِي ؟ " ، قُلْتُ : وَمَنْ يُبْغِضُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " مَنْ أَبْغَضَ الْعَرَبَ فَقَدْ أَبْغَضَنِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

أَبُو الصَّهْبَاءِ النَّمِرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَخْلَدٍ النَّمِرِيُّ

مجهول الحال

الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ

متروك الحديث

جَدِّي

كذاب

أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْعَبْدِيُّ

مجهول الحال

الْحَاكِمُ أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.