ابو بكر بن عياش بن سالم الحناط مولى واصل بن حيان الاسدي


تفسير

رقم الحديث : 4818

أَخْبَرَنَا التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، وَعِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ النَّقُّورِ الْكَرْخِيَّانِ ، قَالا : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو السُّكَيْنِ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ ، يَقُولُ فِي مَجْلِسِهِ بِالْكُنَاسَةِ عِنْدَ الطَّاقِ فِي الْقَتَّاتِينَ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَتَكَلَّمَ الْيَوْمَ بِكَلامٍ لا يُخَالِفُنِي فِيهِ أَحَدٌ إِلا هَجَرْتُهُ ثَلاثًا ، قَالُوا : قُلْ يَا أَبَا بَكْرٍ ، قَال : مَا وُلِدَ لآدَمَ مَوْلُودٌ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ أَفْضَلُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، قَالُوا : صَدَقْتَ يَا أَبَا بَكْرٍ . فَقَالَ لَهُ عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ مَوْلَى فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، وَلا يُوشَعُ بْنُ نُونٍ وَصِيُّ مُوسَى ؟ قَالَ : وَلا يُوشَعُ بْنُ نُونٍ وَصِيُّ مُوسَى إِلا أَنْ يَكُونَ كَانَ نَبِيًّا ، ثُمَّ فَسَّرَهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : قَالَ اللَّهِ : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ سورة آل عمران آية 110 ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدِي أَبُو بَكْرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو السُّكَيْنِ الْكُوفِيُّ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الْقَاضِي

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

وَعِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.