باب فصل ما بين الغنيمة والفيء ومن ايهما تكون اعطية المقاتلة وارزاق الذرية


تفسير

رقم الحديث : 538

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، قَالَ : لَقِيتُ التَّنُوخِيَّ رَسُولَ هِرَقْلَ , إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِمْصَ ، وَكَانَ جَارًا لِي شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ بَلَغَ الْفَنَدَ أَوْ قَرُبَ مِنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِتَبُوكَ بِكِتَابِ هِرَقْلَ ، فَنَاوَلَهُ رَجُلا عَنْ يَسَارِهِ ، فَقَرَأَهُ ، فَقُلْتُ : مَنْ صَاحِبُ كِتَابِكُمُ الَّذِي يَقْرَؤُهُ ؟ فَإِذَا هُوَ مُعَاوِيَةُ ، فَلَمَّا أَنْ فَرَغَ مِنْ قِرَاءَةِ كِتَابِي ، قَالَ : إِنَّ لَكَ حَقًّا ، إِنَّكَ رَسُولٌ ، وَلَوْ وُجِدَتْ عِنْدَنَا جَائِزَةٌ جَوَّزْنَاكَ بِهَا ، إِنَّا سَفْرٌ ، فَقَامَ رَجُلٌ , فَقَالَ : أَنَا أُجَوِّزُهُ ، فَفَتَحَ رَحْلَهُ فَأَتَى بِحُلَّةٍ ، فَوَضَعَهَا فِي حِجْرِي ، فَقُلْتُ : مَنْ صَاحِبُ الْجَائِزَةِ ؟ فَقَالُوا : عُثْمَانُ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يُنْزِلُ هَذَا ؟ " , فَقَالَ فَتًى مِنَ الأَنْصَارِ : أَنَا ، قَالَ : فَذَهَبَ بِي الأَنْصَارِيُّ : فَكُنْتُ مَعَهُ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَأَرَى الدَّنَانِيرَ الَّتِي وَصَلَتْ إِلَيْهِ مِنْ هِرَقْلَ , إِنَّمَا وَصَلَتْ إِلَيْهِ بِتَبُوكَ ، لأَنَّ الدَّنَانِيرَ إِنَّمَا كَانَتْ مَعَ الْكِتَابِ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ لَمْ يَبْلُغْنَا أَنَّهُ ابْتَدَأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكِتَابٍ , وَلا أَجَابَهُ إِلا بِوَاحِدٍ ، فَهُوَ عِنْدَنَا هَذَا الْكِتَابُ : وَإِنَّمَا جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , تِلْكَ الدَّنَانِيرَ فَيْئًا , وَلَمْ يَجْعَلْهَا هَدِيَّةً , وَلا غَنِيمَةً فِي مَا نَرَى لأَنَّهُ قَدْ كَانَ مُتَوَجِّهًا إِلَى الرُّومِ حِينَ أَتَتْهُ , وَلَمْ يَلْقَ فِي وَجْهِهِ ذَلِكَ حَرْبًا ، فَتَكُونُ الدَّنَانِيرُ غَنِيمَةً ، وَلَمْ تَصَلْ إِلَيْهِ مِنْ قَيْصَرَ وَهُوَ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ الشُّخُوصِ ، فَتَكُونُ هَدِيَّةً ، وَلَكِنَّهُ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِ فِي إِقْبَالِهِ نَحْوَهُ ، فَلا أَعْرِفُ لَهَا وَجْهًا ، إِلا الْفَيْءَ ، وَلَوْ كَانَتْ هَدِيَّةً مَا قَبِلَهَا , وَذَلِكَ أَنَّ الثَّابِتَ عِنْدَنَا أَنَّهُ لَمْ يَقْبَلْ هَدِيَّةَ مُشْرِكٍ مِنْ أَهْلِ الْحَرْبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيِّ

صدوق سيئ الحفظ

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.