العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 1044

قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : مَضَتِ السُّنَّةُ فِي زَكَاةِ الْكَرْمِ : " أَنْ يُخْرَصَ كَمَا يُخْرَصُ النَّخْلُ ، ثُمَّ تُؤَدَّى زَكَاتُهُ زَبِيبًا , كَمَا تُؤَدَّى زَكَاةُ النَّخْلِ تَمْرًا " , قَالَ : " فَتِلْكَ السُّنَّةُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّخْلِ , وَالْكَرْمِ " , وَبِهَذَا كَانَ يَأْخُذُ مَالِكٌ , حَدَّثَنِيهِ عَنْهُ ابْنُ بُكَيْرٍ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَإِذَا خَرَصَ الْخَارِصُ فَأَوْهَمَ ، فَزَادَ ، أَوْ نَقَصَ ، فَإِنَّ فِي ذَلِكَ فُتْيَا تُرْوَى عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ مِنَ الرُّخْصَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة