باب الصاع الذي تعرف به صدقة الارضين وزكاة الفطر وكفارة الايمان وفدية المناسك وغسل الج...


تفسير

رقم الحديث : 1077

وَكَذَلِكَ يُحَدَّثُ بِهِ عَنْ مَكْحُولٍ , أَنَّهُ قَالَ : فِي الدَّيْنِ بَيْنَ يَدَيِ الذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةِ ، وَالزَّرْعِ , حُدِّثْتُ بِهِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : " لا تُؤْخَذُ مِنْهُ الزَّكَاةُ حَتَّى يَقْضِيَ دَيْنَهُ ، وَمَا فَضَلَ بَعْدَ ذَلِكَ زَكَّاهُ ، إِذَا كَانَ مِمَّا تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ عَطَاءٍ , وَطَاوُسٍ , فَالَّذِي عَلَيْهِ النَّاسُ الْيَوْمَ مِنْ قَوْلِ أَهْلِ الْحِجَازِ ، وَعَامَّةِ أَهْلِ الْعِرَاقِ , أَنَّ الدَّيْنَ لا يُقَاصُ بِهِ الرَّجُلُ فِي مَا تُخْرِجُ الأَرْضُ خَاصَّةً ، وَلَكِنْ تُؤْخَذُ مِنْهُ صَدَقَةٌ أَرْضِهِ ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ يُحِيطُ بِثَمْرَتِهِ وَزَرْعِهِ , وَهُوَ قَوْلُ الأَوْزَاعِيِّ أَيْضًا , وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ بِمِثْلِ مَا جَاءَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَعَطَاءٍ ، وَطَاوُسٍ ، وَمَكْحُولٍ ، وَقَالُوا جَمِيعًا : أَمَّا إِذَا كَانَ دَيْنُهُ مِنَ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، وَعِنْدَهُ مِنْهُمَا مِثْلُهُ ، فَإِنَّهُ لا زَكَاةَ عَلَيْهِ , فَاتَّفَقُوا جَمِيعًا عَلَى إِسْقَاطِهَا عَنْهُ فِي الصَّامِتِ مَعَ الدَّيْنِ ، وَاتَّفَقُوا جَمِيعًا عَلَى إِيجَابِهَا عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ مَعَ الدَّيْنِ ، إِلا مَنِ اتَّبَعَ تِلْكَ الآثَارَ , وَاخْتَلَفُوا فِي الْمَاشِيَةِ , فَقَالَ مَالِكٌ ، وَأَهْلُ الْحِجَازِ ، وَالأَوْزَاعِيُّ : الْمَاشِيَةُ مِثْلُ صَدَقَةِ الأَرْضِ ، تُؤْخَذُ مِنْهُ زَكَاتُهَا ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ , وَقَالَ أَهْلُ الْعِرَاقِ : الْمَاشِيَةُ مِثْلُ الصَّامِتِ ، لا تُؤْخَذُ زَكَاتُهَا مَعَ الدَّيْنِ , وَالَّذِي عِنْدَنَا فِي ذَلِكَ الأَخْذُ بِالْمَذْهَبَيْنِ جَمِيعًا فِي الإِسْقَاطِ وَالإِيجَابِ ، وَإِنْ كَانَا فِي الظَّاهِرِ مُخْتَلِفَيْنِ ، فَنَقُولُ : إِذَا كَانَ الدَّيْنُ صَحِيحًا قَدْ عُلِمَ أَنَّهُ عَلَى رَبِّ الأَرْضِ ، فَإِنَّهُ لا صَدَقَةَ عَلَيْهِ فِيهَا ، وَلَكِنَّهَا تَسْقُطُ عَنْهُ لِدَيْنِهِ ، كَمَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ ، وَطَاوُسٌ ، وَعَطَاءٌ ، وَمَكْحُولٌ ، وَمَعَ قَوْلِهِمْ أَيْضًا إِنَّهُ مُوَافِقٌ لاتِّبَاعِ السُّنَّةِ ، أَلا تَرَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , " إِنَّمَا سَنَّ أَنْ تُؤْخَذَ الصَّدَقَةُ مِنَ الأَغْنِيَاءِ ، فَتُرَدَّ فِي الْفُقَرَاءِ ؟ " , وَهَذَا الَّذِي عَلَيْهِ دَيْنٌ يُحِيطُ بِمَالِهِ ، وَلا مَالَ لَهُ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ ، فَكَيْفَ تُؤْخَذُ مِنْهُ الصَّدَقَةُ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِهَا ؟ أَمْ كَيْفَ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ غَنِيًّا فَقِيرًا فِي حَالٍ وَاحِدَةٍ ؟ وَمَعَ هَذَا إِنَّهُ مِنَ الْغَارِمِينَ ، أَحَدِ الأَصْنَافِ الثَّمَانِيَةِ ، فَقَدِ اسْتَوْجَبَهَا مِنْ جِهَتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.