باب صنوف الاموال التي يليها الائمة للرعية واصولها في الكتاب والسنة


تفسير

رقم الحديث : 22

وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ الْمِصْرِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : لا أَدْرِي ذِكْرَهُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَمْ لا , قَالَ : " أَجْلَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَهُودَ خَيْبَرَ ، فَخَرَجُوا مِنْهَا لَيْسَ لَهُمْ مِنَ الثَّمَرِ وَالأَرْضِ شَيْءٌ ، فَأَمَّا يَهُودُ فَدَكٍ , فَكَانَ لَهُمْ نِصْفُ الأَرْضِ ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ صَالَحَهُمْ عَلَى ذَلِكَ ، فَأَقَامَ لَهُمْ عُمَرُ رَحِمَهُ اللَّهُ نِصْفَ الثَّمَرِ وَنِصْفَ الأَرْضِ , لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ صَالَحَهُمْ مِنْ ذَهَبٍ , وَوَرِقٍ , وَإِبِلٍ , وَأَقْتَابٍ ، ثُمَّ أَعْطَاهُمُ الْقِيمَةَ , وَأَجْلاهُمْ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : إِنَّمَا صَارَ أَهْلُ خَيْبَرَ لا حَظَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَالثَّمَرِ , لأَنَّ خَيْبَرَ أُخِذَتْ عَنْوَةً , فَكَانَتْ لِلْمُسْلِمِينَ ، لا شَيْءَ لِلْيَهُودِ فِيهَا ، وَأَمَّا فَدَكُ , فَكَانَتْ عَلَى مَا جَاءَ فِيهَا مِنَ الصُّلْحِ ، فَلَمَّا أَخَذُوا قِيمَةَ بَقِيَّةِ أَرْضِهِمْ خَلَصَتْ كُلُّهَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلِهَذَا تَكَلَّمَ الْعَبَّاسُ , وَعَلِيٌّ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.