باب صنوف الاموال التي يليها الائمة للرعية واصولها في الكتاب والسنة


تفسير

رقم الحديث : 23

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ قَالَ : وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ , ذَكَرَ لِي ذِكْرًا مِنْ حَدِيثِهِ ذَلِكَ , فَانْطَلَقْتُ حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْحَدِيثِ فَقَالَ مَالِكٌ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ فِي أَهْلِ خَيْبَرَ مَتَعَ النَّهَارُ , إِذَا رَسُولُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ حَتَّى أُدْخِلَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى رِمَالِ سَرِيرٍ لَيْسَ بَيْنَهُ فِرَاشٌ ، مُتَّكِئٌ عَلَى وِسَادَةٍ مِنْ أَدَمٍ , فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ , ثُمَّ جَلَسْتُ ، فَقَالَ : هَهُنَا يَا مَالُ ، إِنَّهُ قَدْ قَدِمَ عَلَيْنَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْ قَوْمِكَ , وَقَدْ أَمَرْتُ لَهُمْ بِرَضْخٍ فَاقْبِضْهُ , فَاقْسِمْهُ بَيْنَهُمْ , فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَمَرْتَ بِهِ غَيْرِي ، فَقَالَ : اقْبِضْهُ أَيُّهَا الْمَرْءُ ، قَالَ : فَبَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَهُ إِذْ أَتَاهُ حَاجِبُهُ يَرْفَأُ قَلِيلا ، فَقَالَ : هَلْ لَكَ فِي عُثْمَانَ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَالزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، وَسَعْدٍ ، يَسْتَأْذِنُونَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَأَذِنَ لَهُمْ , فَدَخَلُوا فَسَلَّمُوا وَجَلَسُوا , فَلَبِثَ يَرْفَأُ قَلِيلا ، ثُمَّ قَالَ لِعُمَرَ : هَلْ لَكَ فِي الْعَبَّاسِ وَعَلِيٍّ ؟ قَالَ : فَأْذَنْ لَهُمَا ، فَلَمَّا دَخَلا سَلَّمَا وَجَلَسَا ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، اقْضِ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا ، فَقَالَ الرَّهْطُ عُثْمَانُ وَأَصْحَابُهُ : اقْضِ بَيْنَهُمَا , فَقَالَ عُمَرُ : إِنِّي أُحَدِّثُكُمْ عَنْ هَذَا الأَمْرِ : إِنَّ اللَّهَ كَانَ خَصَّ رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْفَيْءِ بِشَيْءٍ , لَمْ يُعْطِهِ أَحَدًا غَيْرَهُ ، فَقَالَ : وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ سورة الحشر آية 6 , فَكَانَتْ هَذِهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَالِصَةً ، ثُمَّ وَاللَّهِ مَا أَخْتَارُهَا دُونَكُمْ ، وَلا اسْتَأْثِرُ بِهَا عَلَيْكُمْ , لَقَدْ أَعْطَاكُمُوهَا , وَبَثَّهَا فِيكُمْ حَتَّى بَقِيَ مِنْهَا هَذَا الْمَالُ ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْفِقُ عَلَى أَهْلِهِ سَنَتَهُمْ مِنْهُ ، ثُمَّ يَأْخُذُ مَا بَقِيَ , فَيَجْعَلُهُ مَجْعَلَ مَالِ اللَّهِ ، فَعَمِلَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتُهُ ، أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ ، لَهُ تَعْلَمُونَ ذَلِكَ ؟ , قَالُوا : نَعَمْ ، ثُمَّ قَالَ لِلْعَبَّاسِ , وَعَلِيٍّ : أَنْشُدُكُمَا بِاللَّهِ , هَلْ تَعْلَمَانِ ذَلِكَ ؟ , قَالا : نَعَمْ , ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلا اخْتَصَرْنَا مِنْهُ هَذَا , وَحَدَّثَنَا عَبَّادُ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ عُمَرَ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، أَوْ نَحْوَهُ , وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَدِيثًا مِنْ رَجُلٍ , فَأَعْجَبَنِي , فَاشْتَهَيْتُ أَنْ أَكْتُبَهُ فَأَتَانِي بِهِ مَكْتُوبًا ، ثُمَّ مِثْلُ هَذَا الْحَدِيثِ ، أَوْ نَحْوُهُ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا مَا جَاءَ فِي فَدَكٍ ، وَأَمْوَالِ بَنِي النَّضِيرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عُمَرُ

صحابي

مَالِكُ بْنُ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عُمَرَ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٌ

ثقة ثبت

مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ

له رؤية

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ

ضعيف الحديث

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

عَبَّادُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.