باب اجتباء الجزية والخراج وما يؤمر من الرفق باهلها وينهى عنه من العنف فيهما


تفسير

رقم الحديث : 104

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عُمَرَ كَانَ " يُؤْتَى بِنِعَمٍ كَثِيرَةٍ مِنْ نِعَمِ الْجِزْيَةِ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَفِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ : إِنَّ عَلَى كُلِّ حَالِمٍ دِينَارًا , أَوْ عِدْلَهُ مِنَ الْمَعَافِرِ تَقْوِيَةٌ لِفِعْلِ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ , وَمُعَاذٍ , أَلا تَرَاهُ قَدْ أَخَذَ مِنْهُمُ الثِّيَابَ , وَهِيَ الْمَعَافِرُ مَكَانَ الدَّنَانِيرِ ، وَإِنَّمَا يُرَادُ بِهَذَا كُلِّهِ الرِّفْقُ بِأَهْلِ الذِّمَّةِ ، وَأَنْ لا يُبَاعَ عَلَيْهِمْ مِنْ مَتَاعِهِمْ شَيْءٌ ، وَلَكِنْ يُؤْخَذُ مِمَّا سَهُلَ عَلَيْهِمْ بِالْقِيمَةِ ، أَلا تَسْمَعُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ عِدْلَهُ مِنَ الْمَعَافِرِ ؟ " فَقَدْ بَيَّنَ ذَلِكَ الْعِدْلَ أَنَّهُ الْقِيمَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.