باب ما يجوز لاهل الذمة ان يحدثوا في ارض العنوة وفي امصار المسلمين وما لا يجوز


تفسير

رقم الحديث : 272

حَدَّثَنَا هُشَيْمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ هُشَيْمٌ : وَلا أَظُنُّنِي إِلا قَدْ سَمِعْتُهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لأُكَلِّمَهُ فِي أُسَارَى بَدْرٍ فَوَافَقْتُهُ وَهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ الْمَغْرِبَ ، أَوِ الْعِشَاءَ , فَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ , أَوْ قَالَ : " يَقْرَأُ وَقَدْ خَرَجَ صَوْتُهُ مِنَ الْمَسْجِدِ : إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ { 7 } مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ سورة الطور آية 7-8 " , قَالَ : فَكَأَنَّمَا صُدِعَ قَلْبِي ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ كَلَّمْتُهُ فِي أُسَارَى بَدْرٍ ، فَقَالَ شَيْخٌ : لَوْ كَانَ أَتَانَا فِيهِمْ شَفَّعْنَاهُ , يَعْنِي أَبَاهُ الْمُطْعِمُ بْنُ عَدِيٍّ , قَالَ هُشَيْمٌ , وَغَيْرُهُ : وَكَانَتْ لَهُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدٌ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا مَا سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنِّ , وَقَدْ عَمِلَتْ بِهِ الأَئِمَّةُ مِنْ بَعْدِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ الزُّهْرِيُّ

صدوق يخطئ

هُشَيْمُ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

Whoops, looks like something went wrong.