باب الحكم في رقاب اهل العنوة من الاسارى والسبي


تفسير

رقم الحديث : 275

مُحَمَّدَ بْنَ كَثِيرٍ حَدَّثَنَا ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ وَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأُسَارَى ، قَالَ : مَاذَا تَرَوْنَ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَذَّبُوكَ وَأَخْرَجُوكَ , اضْرِبْ أَعْنَاقَهُمْ ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنْتَ بِوَادٍ كَثِيرِ الْحَطَبِ ، فَأَضْرِمْهُ نَارًا ، ثُمَّ أَلْقِهِمْ فِيهَا ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : قَطَعَ اللَّهُ رَحِمَكَ , وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ عِتْرَتُكَ ، وَأَصْلُكَ وَقَوْمُكَ ، تَجَاوَزْ عَنْهُمْ يَسْتَنْقِذْهُمُ اللَّهُ بِكَ مِنَ النَّارِ , قَالَ : ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمِنْ قَائِلٍ يَقُولُ : الْقَوْلُ مَا قَالَ عُمَرُ , وَمِنْ قَائِلٍ يَقُولُ : الْقَوْلُ مَا قَالَ أَبُو بَكْرٍ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا قَوْلُكُمْ فِي هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ ؟ إِنَّ مَثَلَهُمَا كَمَثَلِ إِخْوَةٍ لَكُمْ , كَانُوا مِنْ قَبْلِكُمْ , قَالَ نُوحٌ : رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا , وَقَالَ مُوسَى : رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ سورة يونس آية 88 , وَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ : إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ , وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ , وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ : فَمَنْ تَبِعَنِي , فَإِنَّهُ مِنِّي , وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ , وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَشُدُّ قُلُوبَ رِجَالٍ فِيهِ , حَتَّى تَكُونَ أَشَدَّ مِنَ الْحِجَارَةِ ، وَيُلَيِّنُ قُلُوبَ رِجَالٍ فِيهِ , حَتَّى تَكُونَ أَلْيَنَ مِنَ اللِّينِ " , وَقَالَ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ : مِنَ اللَّبَنِ , وَإِنَّ بِكُمْ عَيْلَةً ، فَلا يَفْلِتْ مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلا بِفِدَاءٍ ، أَوْ ضَرْبَةِ عُنُقٍ , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَقُلْتُ : إِلا سُهَيْلَ بْنَ بَيْضَاءَ ، وَقَدْ كُنْتُ سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ الإِسْلامَ , قَالَ : فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ ، مَتَى تَقَعُ عَلَيَّ الْحِجَارَةُ , فَقُلْتُ : أُقِدِّمُ الْقَوْلَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ حَتَّى قَالَ : " إِلا سُهَيْلَ بْنَ بَيْضَاءَ " , فَفَرِحْتُ بِذَلِكَ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَمَّا أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْمَغَازِي , فَإِنَّهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّمَا هُوَ سَهْلُ بْنُ بَيْضَاءَ ، أَخُو سُهَيْلٍ , فَكَانَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَقَدْ شَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَدْرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدَ بْنَ كَثِيرٍ

مقبول