باب الحكم في رقاب اهل العنوة من الاسارى والسبي


تفسير

رقم الحديث : 333

حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : " أَيُّمَا مَدِينَةٍ افْتُتِحَتْ عَنْوَةً فَأَسْلَمَ أَهْلُهَا , قَبْلَ أَنْ يَقْسِمُوا فَهُمْ أَحْرَارٌ ، وَأَمْوَالُهُمْ فَيْءٌ لِلْمُسْلِمِينَ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَانَ ابْنُ عُيَيْنَةَ , يَذْهَبُ فِي أَمْرِ أَهْلِ السَّوَادِ إِلَى هَذَا ، يَقُولُ : " إِنَّمَا تُرِكُوا أَحْرَارًا ، لأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا قَسَمُوا " , وَقَدْ قَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّمَا هَذَا فِي الْعَرَبِ خَاصَّةً ، لأَنَّهُمْ لا يَجْرِي عَلَيْهِمْ رَقٌّ , وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ : إِنَّهُمْ إِذَا أُخِذُوا مَرَّةً عَنْوَةً فَقَدْ لَزِمَهُمُ الرِّقُّ ، وَإِنْ لَمْ يَقْتَسِمُوا , وَلَمْ أَجِدْ شَيْئًا مِنَ الأَثَرِ يَدُلُّ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ , وَلَيْسَ الْقَوْلُ عِنْدِي إِلا مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ ابْنُ عُيَيْنَةَ : أَنَّ الإِمَامَ مُخَيَّرٌ فِيهِمْ , مَا لَمْ يَقْسِمُوا ، فَإِذَا قَسَمُوا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِمْ سَبِيلٌ ، إِلا بِاسْتِيهَابٍ وَطِيبِ أَنْفُسِ الَّذِينَ صَارُوا لَهُمْ ، كَفِعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَهْلِ حُنَيْنٍ ، حِينَ لَمْ يَرْتَجِعْ مِنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ شَيْئًا مِنَ السَّبْيِ , إِلا بِاسْتِيهَابٍ وَطِيبٍ مِنَ الأَنْفُسِ ، لأَنَّهُ قَدْ كَانَ قَسَمَهُمْ , وَلَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ بِأَهْلِ خَيْبَرَ ، وَلَكِنَّهُ تَرَكَهُمْ أَحْرَارًا ، وَلَمْ يَسْتَوْهِبْهُمْ مِنْ أَحَدٍ ، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ جَرَى عَلَيْهِمُ الْقَسْمُ , وَمِمَّا يُبَيِّنُ قَسْمَ أَهْلِ حُنَيْنٍ الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ : أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ , وَصَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ , كَانَا اسْتَيْسَرَا الْمَرْأَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كَانَتَا عِنْدَهُمَا ، حَتَّى خَيَّرَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَارَتَا قَوْمَهُمَا , وَكَذَلِكَ حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : " لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ أَصَبْنَا كَرَائِم الْعَرَبِ ، فَرَغِبْنَا فِي الْفِدَاءِ ، وَأَرَدْنَا أَنْ نَعْزِلَ , فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " , وَمِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ ، وَسَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.