باب فرض العطاء لاهل الحاضرة وتفضيلهم على اهل البادية


تفسير

رقم الحديث : 484

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ , إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ هُشَيْمٌ : أَمَّا حُصَيْنٌ فَلَمْ يُسَمِّهِ ، أَمَّا غَيْرُهُ , فَقَالَ : ضِمَامُ بْنُ ثَعْلَبَةَ , فَقَالَ : يَا غُلامَ بَنِي هَاشِمٍ ، إِنِّي وَافِدُ قَوْمِي وَسَيِّدُهُمْ ، وَإِنِّي سَائِلُكَ وَنَاشِدُكَ فَمُشْتَدَّةٌ نَشْدَتِي ، فَلا تَجِدَنَّ عَلَيَّ ، بِاللَّهِ الَّذِي خَلَقَكَ وَخَلَقَ مَنْ قَبْلَكَ , وَيَخْلُقُ مَنْ بَعْدَكَ , فَإِنَّهُ جَاءَتْنَا رُسُلُكَ : بِأَنْ نَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ ، وَنَذَرَ عِبَادَةَ اللاتِ وَالْعُزَّى ، أَهُوَ الَّذِي أَمَرَكَ بِذَلِكَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " , قَالَ : وَجَاءَتْنَا كُتُبُكَ وَجَاءَتْنَا رُسُلُكَ : بِأَنْ نُصَلِّيَ فِي كُلِّ يَوْمٍ خَمْسَ صَلَوَاتٍ ، أَهُوَ أَمَرَكَ بِذَلِكَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " , قَالَ : وَجَاءَتْنَا كُتُبُكَ ، وَجَاءَتْنَا رُسُلُكَ : بِأَنْ نَصُومَ شَهْرَ رَمَضَانَ ، أَهُوَ أَمَرَكَ بِذَلِكَ ؟ , قَالَ : " نَعَمْ " قَالَ : جَاءَتْنَا رُسُلُكَ : أَنَّهُ يُؤْخَذُ مِنْ حَوَاشِي أَمْوَالِ أَغْنِيَائِنَا فَيُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِنَا ، أَهُوَ أَمَرَكَ بِذَلِكَ ؟ قَالَ " نَعَمْ " , ثُمَّ قَالَ : فَأَمَّا تِلْكَ الْهَنَاتُ يَعْنِي الْحَوَاشِي فَلَسْنَا سَائِلِيكَ عَنْهَا , وَلا قَارِبِيهَا ثُمَّ انْطَلَقَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنْ يَصْدُقْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ " قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَانَتْ سُنَّتُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنْ يَرُدَّ فِي فُقَرَائِهِمْ مَا يُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة متقن

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

Whoops, looks like something went wrong.