باب فروض زكاة الذهب والورق وما فيهما من السنن


تفسير

رقم الحديث : 857

حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ مُخَارِقٍ ، عَنْ طَارِقٍ ، قَالَ : " كَانَتْ أُعْطِيَاتُنَا تَخْرُجُ فِي زَمَنِ عُمَرَ لَمْ تُزَكَّ ، حَتَّى كُنَّا نُزَكِّيهَا " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا يُبَيِّنُ لَكَ : أَنَّ الزَّكَاةَ لَمْ تَكُنْ تُؤْخَذُ مِنَ الْعَطَاءِ , إِلا لِمَا كَانَ عِنْدَهُمْ ، وَلَوْ كَانَ لِلْعَطَاءِ لأُخِذَ مِنْهُ الزَّكَاةُ , وَقَوْلُهُ : " حَتَّى نَكُونَ نَحْنُ نُزَكِّيهَا " , فَقَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ : إِنَّا نُخْبِرُهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ مِنَ الزَّكَاةِ , فَقَدْ تَوَاتَرَتِ الآثَارُ , عَنْ عِلْيَةِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، وَلَمْ يَذْكُرُوا مَا يُضَافُ إِلَى الْمَالِ أَنَّهُ يُزَكَّى مَعَهُ ، وَلَوْ أَرَادُوا هَذِهِ الْمَنْزِلَةَ , لَدَفَعُوا إِلَيْهِمُ الْعَطَاءَ حَتَّى يَصِيرَ مُضَافًا إِلَى مَا عِنْدَهُمْ ، ثُمَّ يَأْخُذُوا الزَّكَاةَ مِنَ الْمَالَيْنِ جَمِيعًا , وَقَدْ رُوِيَ أَيْضًا مِثْلُ هَذَا مَرْفُوعًا مِنْ وَجْهٍ ، إِلا أَنَّ فِي إِسْنَادِهِ شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة