العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 761

يُحَدِّثُونَهُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ مِنَ الإِبِلِ بِنْتُ لَبُونٍ ، وَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ " , وَكَذَلِكَ قَوْلُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ , وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَوْ أَحَدِهِمَا ، عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنْ عُمَرَ , مِثْلَ ذَلِكَ سَوَاءً , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَفِي هَذِهِ الأَحَادِيثِ الْمَعْنَيَانِ جَمِيعًا , أَحَدُهُمَا أَنَّ الإِبِلَ لا تَعُودُ إِلَى الْغَنَمِ بَعْدَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ , أَلا تَرَاهُ لَمْ يُعِدْ ذِكْرَهَا ؟ وَالآخَرُ أَنَّهُ لَيْسَ فِي الأَشْنَاقِ شَيْءٌ , لِقَوْلِهِ : فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ بِنْتُ لَبُونٍ ، وَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ , وَسَكَتَ عَمَّا بَيْنَهُمَا ، مَعَ أَنَّهُ مَحْسُوبٌ مُفَسَّرٌ إِلَى ثَلاثِ مِائَةٍ , فِي حَدِيثِ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ , فَهَذَا مَا جَاءَ فِي فَرَائِضِ الإِبِلِ ، إِذَا كَانَتْ هَذِهِ الأَسْنَانُ مَوْجُودَةً عِنْدَ أَرْبَابِهَا ، فَأَمَّا إِذَا كَانَتْ مَعْدُومَةً ، وَاحْتَاجَ الْمُصَدِّقُ إِلَى أَخْذِ غَيْرِ الَّتِي وَجَبَتْ لَهُ ، فَإِنَّ الْقَوْلَ فِيهَا غَيْرُ ذَلِكَ ، وَقَدْ جَاءَتْ بِهِ الآثَارُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

قَبِيصَةُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.