باب قسم الصدقة في بلدها وحملها الى بلد سواه ومن اولى بان يبدا به منها


تفسير

رقم الحديث : 1233

قَالَ : حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِذَا لَمْ تُعْطِ مِنْهَا أَحَدًا تَعُولُهُ , فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ : إِنَّمَا كَرِهُوا ذَلِكَ , لأَنَّ الرَّجُلَ إِذَا أَلْزَمَ نَفْسَهُ نَفَقَتَهُمْ , وَضَمَّهُمْ إِلَيْهِ ، ثُمَّ جَعَلَ ذَلِكَ بَعْدَهُ إِلَى الزَّكَاةِ ، كَانَ كَأَنَّهُ قَدْ وَقَى مَالَهُ بِزَكَاتِهِ , قَالَ : وَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ : وَإِنَّمَا يُكْرَهُ ذَلِكَ إِذَا كَانَ السُّلْطَانُ قَدْ أَجْبَرَهُ عَلَى نَفَقَتِهِمْ ، فَأَمَّا مَا لَمْ يَكُنْ إِجْبَارِيًّا , فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا تَأَوُّلِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَابْنِ دَاوُدَ فِي مَعْنَى الْعِيَالِ ، وَهُمَا مَذْهَبَانِ لِمَنْ شَاءَ , وَالَّذِي أَخْتَارُ فِيهِ سِوَاهُمَا ، وَذَلِكَ أَنَّ الأَصْلَ فِي هَذَا عِنْدِي , إِنَّمَا هُوَ كُلُّ مَنْ كَانَ عَوْلُهُ فَرْضًا عَلَى الْعَائِلِ وَاجِبًا لا يَسَعُهُ تَضْيِيعُهُمْ ، وَهُمُ الَّذِينَ قَالَ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ ذَكَرَ الصَّدَقَةَ ، فَقَالَ : " ابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ " , ثُمَّ جَاءَنَا عَنْهُ ذَلِكَ مُفَسَّرًا ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ ، أَنَّ رَجُلا , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عِنْدِي دِينَارٌ , قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى نَفْسِكَ " , قَالَ : عِنْدِي آخَرُ , قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى أَهْلِكَ " , قَالَ : عِنْدِي آخَرُ , قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى وَلَدِكَ " , قَالَ : عِنْدِي آخَرُ , قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى خَادِمِكَ " , قَالَ : عِنْدِي آخَرُ , قَالَ : " أَنْتَ أَبْصَرُ " , أَوْ قَالَ : " أَنْتَ أَعْلَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.