باب وجوب الاخذ باوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم ونواهيه وقد تقدم في تحريم نكاح الم...


تفسير

رقم الحديث : 67

وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَبْرُونِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَسِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى الْمُقْتَدِرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنُ نَصْرٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَجَّادَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الزَّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " اتْرُكُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ ، فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ ، وَاخْتِلَافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ، فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَانْتَهُوا عَنْهُ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ فَخُذُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ " ، وَمَعَ هَذَا فَسَبِيلُ الْعَاقِلِ أَنْ يَنْظُرَ لِدِينِهِ ، وَيَجْتَهِدَ فِي إِخْلَاصِ مُهْجَتِهِ ، وَيَسْتَعْمِلَ الْوَرَعَ فِي جَمِيعِ أَحْوَالِهِ ، فَيَأْخُذَ بِالْأَحْوَطِ فِيمَا اخْتُلِفَ فِيهِ ، فَكَيْفَ بِمَا أُجْمِعَ عَلَى تَحْرِيمِهِ وَالْمَنْعِ مِنْهُ ، فَمَنْ تَوَقَّى الشُّبْهَةَ كَانَ لِلْحَرَامِ أَوْقَى ، وَمَنْ بَاشَرَ الشُّبُهَاتِ ، وَدَخَلَ فِي التُّرَّهَاتِ كَانَ فِي الْحَرَامِ أَوْقَعُ ، وَإِلَيْهِ أَنْزَعُ وَفِيهِ أَرْغَبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزَّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

سَجَّادَةُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

نَسِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَبْرُونِيُّ

مجهول الحال