باب ذكر ما ورد في تحريم المتعة من القياس والاستدلال


تفسير

رقم الحديث : 59

أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَفْصٍ الْبَهْرَانِيُّ الْأَنْدَلُسِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُسْتَمْلِي الْبَلْخِيُّ ، بِبَلْخٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلٍ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى ، عَنْ عُمَرَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : بَلَغَ عُمَرَ أَنَّ نَاسًا مِنَ النَّاسِ يَتَزَوَّجُونَ بِالْمُتْعَةِ ، فَغَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا ، ثُمَّ أَمَرَ مُنَادِيًا ، فَنَادَى بِالصَّلَاةِ جَامِعَةً ، فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، مُتْعَتَانِ كَانَتَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْهِي عَنْهُمَا ، وَأُعَاقِبُ عَلَيْهِمَا ، مُتْعَةُ الْحَجِّ ، فَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ، كَمَا أَمَرَكُمُ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ ، فَوَالَّذِي يَحْلِفُ بِهِ عُمَرُ ، لَا أُدَلُّ عَلَى رَجُلٍ قَدْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً إِلَى شَرْطٍ إِلَّا غَيَّبْتُهُمَا كِلَاهُمَا فِي الْحِجَارَةِ ، فَأَبِتُّوا تَزْوِيجَ النِّسَاءِ " ، قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى عُمَرَ ، لَوْلَا أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، لَكَانَ الزِّنَا جَهَارًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

خَالِدِ بْنِ مَيْمُونٍ

مجهول الحال

عُمَرَ

متروك الحديث

عِيسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

أَبِي

انفرد بتوثيقه ابن حبان

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلٍ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُسْتَمْلِي الْبَلْخِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَفْصٍ الْبَهْرَانِيُّ الْأَنْدَلُسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.