باب ذكر ما ورد في تحريم المتعة من القياس والاستدلال


تفسير

رقم الحديث : 62

أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ مَسْرُورٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْبَصْرِيِّ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زُرَيْقٍ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ حَفْصٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : لَمَّا وَلِيَ عُمَرُ ، حَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَلَّ الْمُتْعَةَ ثَلاثًا ، ثُمَّ حَرَّمَهَا عَلَيْنَا ، وَأَنَا أُقْسِمُ بِاللَّهِ قَسَمًا بَارًّا ، أَنْ لَا أَجِدَ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ أَحْصَنَ مُتَمَتِّعًا ، إِلَّا رَجَمْتُهُ حَتَّى يَأْتِيَ بِأَرْبَعَةٍ يَشْهَدُونَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَلَّهَا بَعْدَ مَا حَرَّمَهَا ، وَلَا أَجِدَ رَجُلًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مُتَمَتِّعًا لَمْ يُحْصَنْ ، إِلَّا جَلَدْتُهُ مِائَةَ جَلْدَةٍ ، إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بِشُهُودٍ يَشْهَدُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَلَّهَا بَعْدَ أَنْ حَرَّمَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ حَفْصٍ

ثقة

أَبَانُ بْنُ حَازِمٍ

صدوق حسن الحديث

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زُرَيْقٍ الْحِمْصِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْبَصْرِيِّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ مَسْرُورٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.