باب ذكر ما ورد في تحريم المتعة من القياس والاستدلال


تفسير

رقم الحديث : 65

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَبْرُونِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ زُرَيْقٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهَرٍ الدِّمْيَاطِيُّ ، بِثَغْرِ الْفَرَمَا سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَينِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَهْمَا أُوتِيتُمْ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَالْعَمَلِ بِهِ ، لَا عُذْرَ لِأَحَدٍ فِي تَرْكِ شَيْءٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، وَسُنَّةٍ مِنِّي مَاضِيَةٍ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ سُنَّةً مِنْي مَاضِيَةً ، فَمَا قَالَ أَصْحَابِي ، إِنَّ مَثْلَ أَصْحَابِي كَمَثَلِ النُّجُومِ ، فَبِأَيِّهِمُ اقْتَدَيْتُمُ اهْتَدَيْتُمْ ، وَاخْتِلَافُ أَصْحَابِي لَكُمْ رَحْمَةٌ " ، وَإِبَاحَةُ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَلَا فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا فِي إِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ ، وَلَا قَوْلِ وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، وَلَا مِنَ التَّابِعِينَ وَلَا الْعُلَمَاءِ ، بَلْ فِي كُلِّ ذَلِكَ قَدْ نُهِيَ عَنْهُ ، وَمُنِعَ مِنْهُ فَكَانَ الْأَخْذُ بِخَلَافِهِمْ ضَلَالًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ

متروك الحديث

عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ

صدوق حسن الحديث

بَكْرُ بْنُ سَهَرٍ الدِّمْيَاطِيُّ

مقبول

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ زُرَيْقٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَبْرُونِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.